جديد وحصريات الساحرروايات مترجمة

تحميل رواية هامنت pdf – ماغي أوفارل

تحميل رواية هامنت pdf – ماغي أوفارل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية هامنت pdf – ماغي أوفارل رواية مؤثرة تستقي مادتها من قصة غير مطروقة في حياة شكسبير في القرن السادس عشر. قصة موت ابنه هامنت في الحادية عشرة من عمره، وعلى إثره كتب رائعته المأسوية “هاملت”.
تبدأ لغة السرد بسيطة وقصيرة الجمل كأنها تُحكى لطفل، ثم تتعقد مع تعقيد الأحداث وتصاعدها وتشابك علاقات الشخصيات بعضها ببعض. اللغة شائقة وشفافة أشبه بحلم يُنسج، وهي قريبة إلى روح عصرنا لا تنغمس في معجم مفردات قديمة من القرن السادس عشر إلا عند الضرورة.
“علاقة أوفارل باللغة علاقة لحنية. ثمَّة إيقاع شعري في كتابتها وغنى في وصفها العالم الطبيعي، إذ يمكننا شمُّ رائحة الجلود المختلفة في معمل صانع القفافيز، وأريج التفاح المستقر في رفوف المخزن الشتوي التي يبعد بعضها عن بعضها الآخر بمقدار عرض إصبع. وإذ يتكشَّف الكتاب صفحةً صفحة فإنه يحمل القصة إلى خاتمة مجلَّلة بالرفق ومفعمة بالأمل: فحتى أعظم الأحزان، وأشد العلاقات الزوجية تضرُّرًا، وأكثر القلوب انكسارًا، قد تحظى بشيء من العزاء، بشيء من الشفاء.”

لا توجد طريقة غير مؤلمة للكتابة عن موتِ طفل إذا كانت الكتابة جيّدة، وهذه رواية جيّدة جدًا، مؤثثة بالتفاصيل الصغيرة الجارحة – مثل ألف قطعٍ خفي أحدثته حافة ورقة – وهي مكتوبة بحسيّة عالية، وهذه الحسية سوف تدفعك إلى البكاء. لكن لا بأس، هذا ما يفعله الأدب الجيّد، وهذا ما تفعله كتابة الأمهات، لأن الأمومة مضمار طويل للألم.

جمال الرواية، كما رأيته، جاء من زاوية النظر، فهذا نصٌ تأسس على الهامشِ الساقط من الأدبيات النقدية التاريخية. وهو مكتوب – بالدرجة الأكبر – من منظور آغنس، زوجة وليم شيكسبير الذي لا يذكر اسمه مرّة واحدة في الرواية – لانتفاء الحاجة كما هو واضح – وما يعنيه الأمر أن تكوني زوجةٍ، أو ابن أو ابنة لذلك المسرحيّ العظيم. وما يعنيه أن تكون الابن الذي توفي وهو ابن 11 سنة، واسمه هامنت؟ وكيف سيؤثر ذلك على فهمنا لتلك الأيقونة المسرحية الكبرى؟

لقد كتبت الرواية بمنطق أنثوي – إن جاز القول – بفعل الحشد الدؤوب لكل التوافه الضرورية التي لا يلتفت إليها أحد. لكل ما نعدّه من المسلمات. ويمكن القول بأنَّ هذه الرواية بمنطق تعويضي وأمومي، لمنح الاهتمام لكل ما ساقط من زاوية النظر الضيقة والعملية، منذ الأعشاب البرية وحتى البشر. جاءت اللغة ميكروسكوبية، تترصّد منظور الطفل والمرأة والبرغوث والسنجاب. تستحضرُ الطبيعة كبطل أساسي في العمل وليس كفضاءٍ محايد.

الترجمة أنيقة، والعمل من أجمل ما قرأت مؤخرًا.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية هامنت pdf – ماغي أوفارل
تحميل رواية هامنت pdf – ماغي أوفارل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى