تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا | ساحر الكتب

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

تحميل رواية شارع الأميرات pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا “شارع الأميرات” رغم أنه يتناول أحداث سنة أو سنتين من سيرة جبرا العراقية، إلا أنه يضعنا في قلب الحدث الأدبي والفني، ويعرفنا على أجواء وشخصيات كان لها تأثير بارز في مسيرة الإبداع في المنطقة كلها، ويرسم طيفاً واسعاً من الآثار التي احتضنت تلك المرحلة، وأعطت نتائجها فيما بعد.
فالحلقات الفنية-الأدبية، التي تكوّنت في بداية عقد الخمسينات، وكانت تحفل بالأفكار والأحلام الكبرى، وضعت الأساس لما تلاها من حركات وإبداعات على أكثر من صعيد، وساهمت في خلق ذائقة فنية جديدة.

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

إن الطيف الأدبي والفني الذي يرسمه جبرا لتلك المرحلة شديد الدلالة، ولولا هذه الإشارات، بالأسماء والوقائع والإنجازات، قد لا يستطيع القارئ استيعاب التطورات اللاحقة، ولذلك تعتبر شهادة جبر في هذا المجال أساسية، خاصة وأن هناك محاولات لإعادة قراءة المرحلة وفقاً لأهواء ورغبات مختلفة عما كانت فعلاً.
لم يكن جبرا في هذا الكتاب يؤرخ أو يوثق، لكن الهوامش التي حفل بها الكتاب تلقي أضواء على الكثير من الوقائع والمناخات التي كانت سائدة، هذا وعدا عن الوقائع التي يتميز بها شارع الأميرات، فإن الجرأة في قول الأشياء، وبكثير من الصراحة، ميزة أخرى، الأمر الذي لم يتعود عليه أدبنا حتى الآن، إلا بأمثلة محدودة، مما يجعله قدوة يمكن أن تحتذى

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

هو القسم الثّـاني من السّـيرة الذاتية للكاتب..
يعني يمكن أن نقول الجزء الثّـاني للـ البئر الأولى…
الكتاب جميل وسلس العبارة..
الأحداث تتحدّث عن حياته في العراق التي جاءها للتّـدريس، والتي تدور أواخر الثلاثينات والأربعينات من القرن الماضي، يعني في ذروة أحداث النّـكبة التي داهمت فلسطين مسقط رأس الكاتب..
بصراحة لفت نظري شيئين في مذكّـراته تلك:
أوّلاً: علو ورفعة المستوى الثّـقافي للأشخاص في ذاك الوقت، يذكر الكاتب أسماء الكثير من الشّـخصيّـات من الأصدقاء والزّملاء الذين مـرّوا في حياته وكلّـهم دون اِستثناء على مستوىً عالٍ جداً ورفـيع من الثّـقافة والاِطّـلاع ، في مجالات متعـدّدة متنوّعـة، بدءاً من الكاتب نفسه..

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

فقد كان يجيد الـرّسم والموسيقى وعنده اّطلاع واسع على النّـحت بالإضافة لبراعته وتميّـزه باللّغة الإنكليزيّـة، ومن ثمّ القيام بتعلّـم الفرنسيّـة..
ثانياً: رؤية الكاتب الإيجابيّـة للحياة والـدّنيا والأحداث التي تدور حوله رغم سوء الأحداث وفظاعتها من حوله.
يدل ذلك أنّ الكاتب إنسان اجتماعي، متفائل بطبعه، إيجابي بنظرته، لا تكاد تؤثّـر فيه فظاعة الأحداث بشكل سلبي متخاذل، رغم أنّ ذلك تجلى في ثنايا رواياته وخاصّـة “صيّادون في شارع ضيّـق” ..ولكن كل ذلك لم يثنيه لحظة واحدة عن متابعة تحصيله العلمي والقيام بواجبه في التّـدريس، وتراه فوراً يجد الحل البديل حين يشتمّ رائحة نازلة ربّـما تحلّ به في تعرّضه لأن يفقد عمله، فيدبّـر أموره فوراً لمتابعة الدّراسة ومن ثمّ العمل في أمريكا..

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

يعني لا تكاد هناك عقبة تقف في وجهه..
كما نرى للمرأة دور جميل في حياته…
وهناك ملاحظة أيضاً أودّ عرضها أيضاً ألا وهي:
لَكَم وكم ذكر الكاتب أحياءً راقيّـة في العراق –مسرح الحدث- وشخصيات راقية وعوائل مرموقة…
قلتُ في نفسي أين كل هؤلاء اليوم؟؟!!!
لم يحضرني سوى قوله تعالى: ” كم تركوا من جنّـاتٍ وعيون وزروعٍ ومقام كريم ونَعمةٍ كانوا فيها فاكهين كذلك وأورثناها قوماً آخرين”

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية عالم بلا خرائط : من هنا

2 – رواية معايشة النمرة وأوراق أخرى : من هنا

3 – رواية شارع الأميرات : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية شارع الأميرات pdf – جبرا إبراهيم جبرا
تحميل رواية شارع الأميرات pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.