تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي | ساحر الكتب

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

تحميل رواية متاهة آدم pdf
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي في “متاهة آدم” يبدو سؤال الكتابة هاجس الأديب برهان شاوي الأول. وهو نفسه السؤال الذي أرق البشر منذ بدء تحسسهم لوجودهم على هذه الأرض، وهنا يصبح سؤال الكتابة أكثر حدة حين يكتشف الكاتب أنه يتحمل عبء آلام الآخرين والحديث عن مشاعرهم والأحداث التي مروا فيها لكي تكون مادة لعمل روائي؟
إذاً الكتابة إجابة مفتوحة لأسئلة عدة سؤال الكتابة أو السؤال القلق كما يحلو للبعض تسميته، وفي هذا السياق – يتساءل برهان شاوي في بداية عمله.. “.. إلى أي حد يمكن للكاتب أن يغير من مسار الأحداث ويلون عوالمها ويخلق شخصيات وهمية من عنده؟..

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

من أين يستمد الكاتب والمبدع بشكل عام مادته الإبداعية، من الذاكرة الفردية أم الذاكرة الجمعية؟ من الوعي الذاتي أم الوعي الجمعي؟ وكيف يمكن للاوعي الفردي والجمعي أن يتدخل في العمل الإبداعي؟ أين دور التجربة الحياتية والروحية في تشكيل المادة الإبداعية؟ وكيف تولد الشخصيات في مخيلته الإبداعية؟ هل تمر بمرحلة كمون أو حمل كما تحمل المرأة أو أنها تنبثق فجأة وتقفز من العدم؟ هذه الأسئلة وغيرها كانت تلح… كلما خطط لكتابة رواية…”.

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

تلك هي الأسئلة المحورية التي كانت تلح على آدم البغدادي الراوي في هذا العمل والذي قسم عمله إلى فصول – مشاهد أقرب للسيناريو السينمائي منه إلى الفصول المتعارف عليها في النص الروائي بدأها بـ “نقطة آدم”، ثم “متاهة آدم”، واختتمها بـ “المرأة المجهولة أو متاهة آدم”.
وعليه، يكون كتاب “متاهة آدم” زمناً للقراءة والحياة في النص الجميل

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

رواية داخل رواية داخل رواية .. متاهة بحق
رواية برهان شاوي الفرويدية بامتياز هي رواية من الحجم المتوسط التي يستطيع القاريء أن ينهيها سريعا لكنها -من وجهة نظري- كانت تحتمل المزيد من الأحداث بل يمكن أن تكون لا نهائية ما دام آدم وحواء على الأرض.
في متاهة آدم كان كل الأبطال آدم وكل البطلات حواء كأنما أراد الكاتب أن يعود إلى الأصل الذي انبثقت منه جميع الصور وهذا ما يميز الرواية.
النزعة الفرويدية الطاغية لآدم البغدادي كانت تحرك جميع الأبطال. الرواية تحطم تابوه الجنس لذا لن تعجب جماعة القراء المحافظين

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

كما ذكرت سلفًا فالرواية كُتبت بطريقة عرائس الماتريوشكا، وبها أكثر من راوٍ، فلدينا الراوي الرب الذي يعرف كل شيء ثم آدم البغدادي ثم التائه ثم المطرود.
من الناحية الفنية؛ الرواية متقنة ، لا ملل فيها مطلقًا ، واللغة بسيطة والصياغة جيدة جدًا .. ليس لي مآخذ لغوية على الرواية
متاهة آدم .. رواية تسافر بالقاريء إلى أعماق النفس البشرية ثم تأخذه إلى بغداد والحياة المرعبة تحت الحكم البعثي ومعتقلات نظام صدام ومابها من تعذيب وبشاعة ثم تعود لتغوص في عمق النفس من جديد
كنت حائرة ما بين الثلاث والأربع نجمات لكن اخترت الأربع في النهاية
الآن إلى متاهة حواء

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية متاهة حواء : من هنا

2 – رواية مشرحة بغداد : من هنا

3 – رواية متاهة آدم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية متاهة آدم pdf – برهان شاوي
تحميل رواية متاهة آدم pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.