تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب | ساحر الكتب

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب الثورة تندفع على الوضع القائم الفاسد المُستبد

كما يندفع النهر على المُستنقع. المستنقع هو مستودع التكلّس والجمود. في أعماقه تتراكم كل أنواع التعفّنات وأمراضها.

شكله الخارجي يوحي بالاستقرار والأمان: حدود واضحة، أفق معروف، ولا حركة فيه مجهولة المسار والمصير. الحرية هي الآلية الوحيدة التي تمنع تحوّل المجتمعات المستقرّة إلى مستنقعات.

المستنقعات العربية طوال العقود الماضية شلّت بشر المنطقة وامتصّت ثروات البلاد واستنزفت كل طاقاتها. كان لا بدّ من تدفّق النهر وفيضانه الكبير حلاً أخيراً لا بديل عنه.

هذا الكتاب منحاز للثورات العربية،رغم كل ما فيها من اختلالات، ومغامرات، ومخاطرات، هو انحياز لأفق المستقبل، انحياز للحرية والكرامة ضدّ الاستبداد والذلّ المستديم. وهو أيضاً، وبوعي كامل، انحياز مقامر في الوقت عينه. إذ ليس هناك أي قدر من السذاجة للتغافل عن الصعوبات الهائلة التي تواجه مجتمعات ما بعد الثورات في المنطقة العربية. لكن صار لا بدّمن ركوب النهر والمخاطرة والمغامرة معه.

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع

يقول الكاتب أن العرب مندفعون مع التيارات الاسلامية والإخوان لأن هذه الاخيرة تتخذ شعار “الاسلام هو الحل” وما يدعو الشعوب على تصديق هذا الشعار العاطفي الخالي من أي خطط سياسية او اقتصادية هو فشل الأنظمة الاستبدادية بجميع أنواعها. وهذه الحركات الاسلامية لا يمكنها بناء دول ديمقراطية حقيقية لانها لا تقبل الاعتراف بالآخرين وتقوم بمحاربة الرأي الآخر مهما كان. من النماذج الفاشلة لقيام الحركات الاسلامية بالحكم هي ايران وحماس وأفغانستان. في الجانب الآخر يوجد نموذج تركيا العلماني والذي أوضحه أردوغان بأنه نظام ليس ضد الاسلام لكنه يتخذ الموقف ذاته من جميع الأديان والأقليات. وهذا هو لب الديمقراطية والحرية والمساواة. وتوجه تركيا هو ما سمح لها ولاقتصادها بالتقدم ومنافسة الدول الكبرى، في الوقت الذي تتجه التيارات الاسلامية الى قشور الدين ومحاربة “البكيني” وفرض الحكم بالشريعة على مواجهة المشكلات الحقيقية للشعوب التي تتمثل بالحرية والكرامة قبل أن تكون مشكلة اقتصادية.

 

كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع – خالد الحروب

باختصار، يبين الكتاب أن الثورات العربية غيرت نظرة العالم الى العرب على أنهم متخلفين ولا يمكن أن يعيشوا الا تحت حكم الاستبداد. وبينت وعي الشباب العربي كما وضحت تحضر الشعوب بالتظاهرات السلمية وتخلف الحكام بالقمع والدموية.

يوضح الكتاب أن الثورات لا بد من أن تمر بمرحلة “فوضى ما بعد الثورة” وان الأنظمة الاستبدادية تستخدم هذه المرحلة للتخويف وللتأكيد ان استقرار الاستبداد أفضل من فوضى الثورة وهو منافي للصحة حيث أن الثورات مهما كانت مساؤها إلا أنها بينت أهمية الرأي العام مما سيمنع او على الأقل يقلل استبداد الحكم العربي وانقياده للسيطرة الدولية الخارجية.

أعجبني الاستشهاد بشعر درويش في المقدمة والخاتمة

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب
تحميل كتاب في مديح الثورة: النهر ضد المستنقع pdf – خالد الحروب

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.