جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري

تحميل رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري هي الزنزانة ، الصندوق الذي يفتح على الداخل ، وربما تستطيع

ان تعرف نفسك به ، ليست هناك عزلة تشبه هذه العزلة ، وليست هناك طريقةٌ أخرى للحكمة أو للجنون .

أبان ، السجين الذي لم يعرف فيمَ سجن ، ولأي سببٍ قذفت به الحياة في جوف هذه الظلمات ، يقضي الوقت مبتعداً عن انسانيته ، التي ما يلبث أن يقرب على فقدانها ، السجين ، الآخر ، موجود ولا موجود ، إذ أن الظلام عدوٌ لا يستهان به ضد العقل ، أبان يؤمن أن لكل شيء سبب ، أو عدة أسباب ، يحاول أن يصرخ من قلب الزنزانة ،

تحميل رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري

لكن لطلما كانت الزنازين بنوافذ عاليةً لا تهرب منها الأصوات . يقضي الوقت حتى تتكالب عليه الأيام ويفقد توازنه ، إلى أن يقطع هذاذ التيه ، صوت الحابس بسؤالٍ يجفله عن الرد ، هل تحفظ تائية بشار ؟! يعود الى ذاكرته فيكتشف أنه يحفظ أربعةً منها ، ولكي يثبت أن في صدره الكثير من الشعر ، يسأله عن أي تائية يقصد . يجفل الحارس بدوره فيما يدخل الوزير الى المشهد ، ويوصيه بانتهاز الفرصة أمام الخليفة لكي يعرض عليه أمره ، يقف امام الخليفة بعد مروره على الحجاب والعبيد ، يدخل لكنه فعلاً يدخل كمن لم يعرف السجن بوماً ، بطيبه وعمامته وثيابه الجديدة ،

تحميل رواية ظلمات – مبارك الهاجري

يسهب في الالقاء فيطرب الخليفة لشعره ولحسن حديثه ، تعود اليه الأحداث تباعاً فيكتشف أنه من الممكن أن يكون الحبس بسبب كلمةٍ قالها من أجل امرأةٍ مسكينة ، امرأة رفعت سبابتها لتعلن أن تدينها شاهدٌ على حياتها رغم أنهم لكي يخفوا معالم الجريمة ، دفنوها بين أحضان اليهود الذين ليس لديهم أحد يؤازر نومهم الطويل ، بعد كشف المستور ، تزوره المرأة في تلك الليلة ، برؤيةٍ مثل رؤى يوسف ، برؤية ليس لها أي تفسيرٍ منطقي ، لكن بعد كل شيء آخر ، الرؤيا دليل الصاعدين إلى حياتهم والهابطين من أرض الخيال ، ينكشف كل شيء ، وتعود الحقيقة إلى دارها ، ورغم الحروب ، والموت ، والتهم ، والمرأةُ التي لم ينتصر لها أحد إلا العابر أبان ، إلا أن الحق يعلو صوته فوق الجميع .

 

تحميل رواية ظلمات pdf

كانت الرواية حدثاً لا يستهان به ، من الزنزانة إلى سرد الأحداث ، والإسهاب الطويل ، واللغة التي تناسب عصر العباسيين ، عمل فني جميل جداً ، ولا أحسب إلا أنه أكثر من مجرد زنزانة وحلم وتهمةٌ كاذبة ، إنه الحقيقة حين تجد أحداً ما يسعى إلى الإيمان بتأكيد وصولها إل العقول والصدور والآذان .

ألقيت نظرة أخيرة على النعش، أبثه بعض غصةٍ علقت في نفسي، وبأنني في ذروة الأمر لا أفهم حقيقة ما يجري؛ لكنني أفسح لتلك التعاليم التي وجدتها في الجثة ممراً من نور في صدري، أتعقّبه في ما بعد بأماراته التي ما فتئت تبعث بإشارات حياةٍ ثمينةٍ معلقةٍ لم يحن صعودها للسماء بعدُ. داعب نسيمٌ واهنٌ وجهي وأنا أرفع بطرفي تجاه الرقيق وهم يحفرون، ثم تجاه قبر اليهودي، ثم على المقبرة، ثم على الرابية التي تحفُّ الطريق تسنمها صبي

يمتاز العمل بلغة رصينة تتشكل وتتخذ مادتها من القاموس التراثي العربي وهي أقرب لمحاكاة الأسلوبية اللغوية بدايات القرن العشرين .

 

رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري

تماسك السرد وسلاسة تسلسل الأحداث ممتازة
إثراء المكان بالوصف تم تجاهله كوصف الزنزانة ووصف الآماكن وإن حدث ذكر للمكان ووصفه إلا أنني أراه لم يتشبع به العمل .
موضوع القصة غائر في رمزيته ولم يتجلى لي أية مدخل تأويل هذا إن وجدت فيه رمزيه ؟!العمل يدور حول تهمة ملفقة لفتاة مسلمة تقبر في مدافن الكفار ويتورط بذلك قاض يشتكيه ويكاد له ويسجن في قصر الخليفة ثم يتذكره صاحبه في السجن كما تذكر يوسف صاحبه .
وهنا يستعرض بطش وجبروت الملوك من خلال التركيز على المهمش وتلك التفاصيل المهملة في تاريخهم .
لا يوجد حضور للمرأة الا الميتة .

 

تحميل رواية ظلمات

العمل أقرب ما يكون للسرد المسرحي والمشاهد كذلك يمكن تحويله لمسرحية بسهولة وهذا ميزة في العمل .

لغة هذه الرواية القصيرة فصيحة، ولو كانت حروفها نوتات موسيقية لترجمها العزف لحنًا أصيلًا.
أول قراءة للرواية، كانت عندما التقطتُها من على الرف وقت اختبارات الجامعة، غرّني حجمها الصغير؛ إذ كنتُ أبحث عن كتاب يسلّيني وقت الراحة من المذاكرة، لكن -ومن الصفحات الأولى- كانت لغة الرواية أثقل من أن أتناولها تزامنًا مع معلومات الدراسة، فأجّلتُ قراءتها حتى حين.
السردُ ممتع والقصة التاريخية شيّقة حتى النهاية التي استعجلها الكاتب.

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ظلمات pdf – مبارك الهاجري
تحميل رواية ظلمات pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى