جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية أنا وحاييم pdf – الحبيب السائح

تحميل رواية أنا وحاييم pdf – الحبيب السائح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية أنا وحاييم pdf – الحبيب السائح يبدو الراوي الجزائري الحبيب السائح، مشغولاً كأشد ما يكون الانشغال، بهاجس الهوية وقضايا وطنية عميقة صاغها فى عالم روائى طافح برائحة الجزائر فى زمن الاستعمار الفرنسى وغداة الاستقلال، ماسحا بيد روائي بارع، خيوط حكاية تنقبض لها نفسك، حينا، وهى تحدثك بتفصيل مذهل عن أجواء الحرب وجرائم المستعمر والتمييز العنصري.

رواية “أنا وحاييم”.. تحدثك عن الفقد، وتنشرح لها، أحيانًا أخرى، وهي تحملك فى أجواء عواطف الحب والصداقة والحنين والتسامح الديني. وعشق الوطن، وقد يلتقى الضدان معا فتولد حرارة الحب من رحم الحب وبرد الثلج.

بين سعيدة ومعكسر ووهران والجزائر العاصمة رحلة مليئة بأحداث متشابكة بطلها شاب يتبعه آخر مثل ظله واقعًا وخيالاً، حتى ازدحمت بحضورهما الرواية وفاضت على العنوان “أنا وحاييم”! شابان لم يقامرا بالهوية، على ما فى المسالك إليها من معاناة ووجع. وقد تابعتهما عين لا تفلت شاردة. منذ أن كانا طفلين حتى إذا بلغا أشدهما فرق بينهما هادم اللذات.. هى عين الراوى تنتقل بسلاسة بين زاوية وأخرى فتطوى، فى غير تعسب، مرحلة ساخنة من تاريخ الجزائر.

الرواية فائزة بجائزة كتارا 2019

تحميل رواية أنا وحاييم

بدءًا بالعنوان ؛ كـ « غرابة وطريقة تشابه كتابة العربية والعبرية في الاتجاه نفسه من اليمين إلى الشِّمال وفي اشتراكهما في أصواتٍ وكلماتٍ بالدلالة نفسها » ص 331 .
في العنوان يتماهي الخطان العربي والعبري مما يوحي بأن السرد تتماهي فيه علاقة عربي مسلم بعبراني يهودي، هما صديقان حميميان منذ طفولتهما ، أرسلان حنيفي بن المنوّر “القايد” وحاييم بنميمون .
سرد يأخذ بلب القارئ وعقله من العنوان إلى الختام ..

 

سطوة الإستحواذ على القارئ سطوة لذيذة ، تُشعر القارئ أنه في سباق مع النص ، والحبيب السائح يجعل القارئ يتعايش مع السرد كأنه أحد شخوص روايته .. يا لها من لذة أن تقرأ « أنا وحاييم » !..
محظوظ أنا بقراءة « أنا وحاييم » وأكون معهما في رحلتهما التي يسترجعها أرسلان في نهاية ذات ربيع من عام 1966 ؛ يستعيد أرسلان ذكرياته وصديقه حاييم منذ نشأتهما في حي الدرب بمدينة سعيدة 1944 ودراستهما الابتدائية في مدرستها “جول فيرّي” ، إلى متابعة دراستهما الثانوية في معسكر ، ونجاحهما وإنتقالهما إلى جامعة الجزائر العاصمة ، أرسلان طالب في الفلسفة وحاييم في الصيدلة ، هناك ينفتح أرسلان على النقاش السياسي الطلابي للحركة الوطنية ،

رواية أنا وحاييم – الحبيب السائح

فكانت ليلة عيد الأموات الحمراء في 1954 .. يلتحق أرسلان بصفوف الثوار المجاهدين ويتعاون حاييم بدفع وجمع الإشتراك والأدوية واللوازم الطبية للثوار .. كما تلتحق زليخة بنت الشيخ النضري بالثورة في ليلة ثلج بالجبل .. يتواصل الحبك إلى الإختيار بين ( نعم أو لا ) لإستقلال الجزائر في 1962 .. ويا لها من فرحة ولكنها عابرة بسرعة تطغى عليها الخيبة والرحيل بوجع الانكسار والفقد في 1965 .. الخيبة من الإنتهازيين والوصوليين ، والرحيل بوجع الانكسار والفقد ،

رحيل أرسلان من سعيدة إلى وهران ، وفُقْد صديقة الحميم حاييم « إلى أن أرحل أنا مثلك من هذا العالم وأُدَلّى في قبري بوجهي إلى القِبْلة ، فألتقيك أو لا ألتقيك ، اطمئن على أنك في ذهني لم تعمر في هذه الدُّنيا إلاّ لحظة تشبه تلك التي استغرقتها سباحتنا بين ضفتي الوادي يوم طارنا ألفونسو باتيست! » ، قُلْتُ تحت وقع الحال غير العادية ، متخيلاً حاييم يسمعني . ص 332 . « نحن جميعاً أبناء أبينا آدم » ص 330 .
– كأن حارس المقبرة عندما قال : « سامحني يا سيدي إن كنتُ لا أعلم .. !» ص 333 نطق بلسان أجيال غُيِّبَ عنها تاريخها فباتت لا تعلم منه شيئاً .. !المقابر وحدها هي التي تحمل الحقيقة .. !
– ختمتها ولا بد من عودة إليها بروح « ذاك حنين » كـ « تلك المحبة » ..
أي سحر هذا في قلمك سيدي الحبيب السائح .. !

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية الموت في وهران : من هنا

2 – رواية كولونيل الزبربر : من هنا

3 – رواية مذنبون لون دمهم في كفي : من هنا

4 – رواية أنا وحاييم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية أنا وحاييم pdf – الحبيب السائح
تحميل رواية أنا وحاييم pdf – الحبيب السائح

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى