جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية حمام الذهب pdf – محمد عيسى المؤدب

تحميل رواية حمام الذهب pdf – محمد عيسى المؤدب مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية حمام الذهب pdf – محمد عيسى المؤدب في هذه الرواية يورطنا محمد عيسى المؤدب في لُغز من ألغاز مدينة تونس: حمام الذهب، وخرافة الجن الأحمر الذي يخطف الصبايا، بلغة لا تعول إلا على فصاحة السرد وحبكة مشوقة تمزج الواقعي بالخُرافي، مادته في ذلك كُله الحكاية الشعبية التونسية وهي تنعطف على حياة الأقليات في تونس وترصد تفاصيل إقامتهم في أحياء وسمت الذاكرة التونسية كالحلفاوين وباب سويقة والبلاد العربي وحي الحارة.

وفضلاً عن الدهشة الجمالية التي هي جوهر الحرفة الأدبية، نحن إزاء رواية تنبش في التاريخ المتأصل في الذاكرة الشفوية لمدينة تونس، حتى إنها تفاجئنا بحكايات شخصيات من الماضي التونسي، وتضعنا أمام السؤال الموجع لمصيرها الصادم.

إنه سؤال الخُرافة التي يبدو أنها ملاذ الأقلية مثلما هي ملاذ الأغلبية، أمام مصير التهجير والحروب والخوف وانكسار الآمال.

رواية حمام الذهب

حمّام الذهب أو بلاّع الصبايا .. أسطورة تداولتها الأجيال..
نبش الروائي محمد عيسى في تاريخ حمّام الذهب وأشهر الحكايات التي رُويت عليه.. في تاريخ اليهود التونسيين..
حدّثنا عن قصص حبّ عديدة جمعت اليهود بالمسلمين.. عن التسامح بين الإسلام واليهودية الذي كان سائدا.. وعن العراقيل التي واجهوها لاختلاف أديانهم..

غاص في العمق وعاد سنوات عديدة إلى الوراء، إلى تونس التسامح والألفة والمحبّة..
منح القارئ صورة أخرى مغايرة عن اليوم وعن عادات اليهود والحمّام والاختلاف..
لن أغوص في التفاصيل أكثر.. لكنّها العمل الروائي الذي أعادني بعد انقطاع عن عدّة كتب..
شكرا محمد عيسى المؤدب يستحق هذا العمل جزءا ثانيا خاصّة وأنّك تطرب القارئ بلغتك السلسة وأسلوبك الممتع والشيّق

تحميل رواية حمام الذهب

تتناول الرواية حياة اليهود في تونس في منتصف القرن العشرين ،حيث صعود النازية ، و حملات القتل لليهود في تونس و ترحيلهم لأوروبا ، و اليهود الذين أجبروا علي ترك بلدهم تونس ، دفنوا الذهب و ممتلكاتهم تحت الأرض ، فهناك قصة لا نعرف هي حقيقة أم خيال ، أن هناك حمام ، يوجد تحت الأرض الموجودة فيه سبائك ذهب ، و حدثت حادثة في حمام ذهب بأنه تم إبتلاع فتاة في الحمام ….

 

السرد في الرواية يعتمد علي تعدد الراوي ، فالحكاية يحكيها سعد الخلفاوي ، هيلين ، لارا ، جوهر ، و بتدور أحداثها في عام 2010 …
أعجبني جدا أن الكاتب إدي فرصة لكل شخصية إنها تعبر عن اللي جواها و بوجهة نظرها، و بخفة و ذكاء الكاتب لم يبد تعاطف أو إنحياز مع أي شخصية

الرواية تتطرق لأزمة إضطراب الهوية متمثلة في شخصية جوهر….

لما تحول قضية عامة لقضية شخصية دة بيزود التأثير و التعاطف ، يعني معروف النازية و ما فعلته باليهود ، لكن عندما تقرأ مأساة شخصية و تقوم بتجريد إنتماءتك الدينية و السياسية ، ستتعاطف معهم ..

 

رواية حمام الذهب – محمد عيسى المؤدب

ملخص القصة : قصة حب بين مسلم و يهودية ، ربما يعتقد اليعض أنها ستكون رواية مبتذلة لكنها مختلفة..

أبدع الكاتب في توصيل العادات و الثقافة التونسية للقارئ الغير تونسي ، و هنا الكاتب هو مثل الطبيب يشرح مجتمعه و يكتب تاريخه ، الحوارات بالفصحي مع استخدام بعض الحوارات باللهجة المحلية ، كنت قديما أنزعج من اللهجات المحلية في الأدب ،لكن الأن الوضع اختلف ،فاللهجة توثق هوية المجتمع و تفرده .
ذكره لمغنية تونسية يهودية اسمها حبيبة مسيكة و ذكره لأغنيه نقطع التنهيدة دورت عليها لاقيتها عاليوتيوب اللينك في أول تعليق

 

لم يلجأ الكاتب إلي نهاية تقليدية لينهي بها حكايته ، بل يصدم القارئ بالنهاية و يجعل القارئ يشترك مع الكاتب في تكملة الأحداث في مخيلته ، ماذا سيحدث بعد ذلك؟!!!
أحب جدا هذه النهايات ، فهي تجعلك تعيش مع الرواية بعد أن تنهيها ، و أيضا الكاتب هنا لم يفرض عليك نهاية من إختياره بل يجعل القارئ له حرية الإختيار

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية حمام الذهب pdf – محمد عيسى المؤدب
تحميل رواية حمام الذهب pdf – محمد عيسى المؤدب

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى