جديد وحصريات الساحرفلسفة و منطق

تحميل كتاب عبقرية الكذب pdf – فرانسوا نودلمان

تحميل كتاب عبقرية الكذب pdf – فرانسوا نودلمان مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب عبقرية الكذب pdf – فرانسوا نودلمان كثيراً ما شكّلت إدانة الكذب من الناحية الأخلاقية عائقاً يحول دون تقدير طابعه المتشعّب المعقّد. وحسبنا أن ننحي الحكم الأخلاقي على الشخص الكذوب جانباً حتى نجد أن معاينة المواقف الكاذبة -بما تنطوي عليه من غنىً ونشاط-أمرٌ شيّقٌ ومثمرٌ. فمثال داروين الذي كان يختبر مشاعر الفرح والألم التي كانت ترتسم على وجه طفله الصغير كي يقوم بتسجيلها في دراسةٍ حول العاطفة لدى الحيوانات، يجعلنا نكتشف المدى الرحيب لعلامات الكذب ولغاته الخاصّة. تقدّم لنا الحياة اليوميّة مشاهدَ متعدّدة من صنوف الكذب، الخاصة والعامّة،

فحقل الخيانات الزوجية يشكل منذ أمدٍ بعيدٍ حقلَ تجاربٍ ترى فيه الطرف الخائن يخترع السيناريوهات الكاذبة، ويحرّف الكلمات ويلغمها”، ويلفّق الحيل الذكية أو الساذجة. والحال كذلك في المشهد السياسي عندما يقوم أحد السياسيين المسؤولين بحلف أغلظ الأيمان على كونه بريئاً. بالطبع -نحن نكظم مشاعرنا غيرةً أو ازدراءً-بقدر ما يصدمنا انتهاك حرمة الحقيقة، ولكنّ التمعّن قليلاً في طبيعة البشر، وألوان خطاباتهم يجعلنا ندرك الغنى المدهش للكذب وأَمَاراته التي لا تنتهي. وحسبنا أن نستطيع -دون تجشُّم روح الصرامة العلمية على الدوام، أو برودة أعصاب الناقد المتهكّم-معاينة قدرة الكذب الإبداعية.

إن تماهي الفيلسوف مع أفكاره محض خيال!

هنا عبر صفحات الكتاب حيث يبذل المؤلف جهدا وافرا ليكشف لنا تعارض الخطاب الفلسفي مع حقيقة من تبنوه.؛ لكن من محل ليس غرضه المكاشفة أثناء عرض المنقولات الفلسفية على خشبة المسرح الذي يؤدي عليه الفيلسوف فقرته الخطابية مع توضيح التناقض السلوكي المتخفي في بهرجة ارتجالية لضحد كل ظهور لا إرادي للحقيقة!

 

كتاب عبقرية الكذب – فرانسوا نودلمان

من مناحي عدة يستنزف السيل المتدفق من الإلهام النقدي والتحليلي لعدة فلاسفة في مواقف صريحة يتجلى فيها نمطهم الخفي وأفكارهم المتدثرة بلغة تجريدية لم تفلح في ابقائهم بمعزل عن العين المترصدة. كمثل عين المؤلف وياحبذا تبصره في مكامن نظراته وفضوله وارتقائه الفكري والفلسفي ليعفو عن الزلات وما أكثرها ، حينما ينتجها مريض الفكر ، متعدد الشخوص ، والمتفاني في الابقاء على كلمة واحدة تحمل عدة أوجه من حقيقة لا يمكن الامساك بها.

إن مبعث الارتياب في الحقيقة يعود إلى الأسباب التي تحث على البحث عنها. فلماذا نرغب في معرفة الحقيقة؟ لعل معاينة أحد الأكاذيب- بطريقة فعلية أو مفترضة- يحرض السعي إلى معرفة الحقيقة، كما يبعث على الاعتقاد بوجود حقيقة قابلة للتثبت منها في وقت واحد.

أتذكر الدكتور جيكل ومستر هايد ، كما يستدعيهم المؤلف إلى صفحاتي ليؤكد أن تذكري لهم في محله حينما تحدث قائلا:الدكتور جيكل لا يرى نفسه مسؤولا بشكل كامل عن مستر هايد ، مع أنه الوجه النقيض لذاته.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب عبقرية الكذب pdf – فرانسوا نودلمان
تحميل كتاب عبقرية الكذب pdf – فرانسوا نودلمان

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى