جديد وحصريات الساحرسير و تراجم

تحميل كتاب مذكرات عبد أمريكي pdf – فريدريك دوجلاس

تحميل كتاب مذكرات عبد أمريكي pdf – فريدريك دوجلاس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب مذكرات عبد أمريكي pdf – فريدريك دوجلاس لقد اختلف موقف المستوطن الأمريكى من الزنوج عنه من الهنود، ففى الوقت الذى أباد فيه بوحشية لا مثيل لها القبائل الهندية ذات الثقافات القديمة الغنية، وأصحاب الأرض الأصليين، فإنه لم يعمل على إبادة الزنوج، بل هو الذى أدخلهم إلى القارة، وكان يعتبرهم جزءًا من قوته ورأسماله. وحتى يتم له ذلك، جاهد ببشاعة لمحو ثقافتهم وطمس أى أثر يدل على علاقة ــ من أى نوع ــ لهم بالجنس البشرى! من بين هؤلاء الزنوج حاول الكثيرون الهرب إلى الولايات الشمالية، وإلى كندا،
ومن بين الذين نجحوا فى الهرب، كان فريدريك دوجلاس ــ مؤلف هذه السيرة وصاحبها ــ لكنه كان مختلفًا عن غيره،

لقد كان فهمه للعبودية مبكرًا، وكان هروبه مبكرًا أيضًا، ولقد انضم فى الشمال إلى الجماعات المناهضة للعبودية، وأصبح من أكبر رجالها وخطبائها، وقائدًا متحمسًا لبنى جنسه من الملونين، ثم أصبح وزيرًا فى الحكومة الاتحادية بعد الحرب.
إنها قـصة قـديمة مـضى عليـها أكثر من قرن من الزمان، لكنها لم تزل حية نابضة؛ فهى قصة روح معذبة، واضطهاد لا مثيل له، لا يكتبها إلا من عاشها وكابدها. إنها تصور بصدق بالغ التأثير فظاعة الحياة فى المزارع الواسعة فى الجنوب الأمريكى تحت مظلة العبودية، وتضرب عميقًا فى النفاذ إلى جوهر العبودية، والأعمال اللاإنسانية لملاَّك العبيد

كتاب مذكرات عبد أمريكي – فريدريك دوجلاس

ألم، خوف، عنف، تعذيب، قتل والكثير…

في هذه المذكرة دوّن فريدريك دوغلاس (فريد) حياته وحياة بني جنسه البائسة تحت كابوس استعباد العرق الابيض للسود في أمريكا من بداية اخذه من والدته الى عذاب الاستعباد في سن دون الثامنة. اهم النقاط التي شدتني في هذه المذكرات:

١- من اسباب التعدي الهمجي واللإنساني من المراقبين للعبيد هو مناهضة العبد لمالكه، حيث ان احد العبيد حاول الهرب من الجلد والضرب للنهر وناداه المراقب ثلاثا ليخرج من النهر رفض الخروج. نتيجةً لذلك اخرج مسدسًا وقتله!! برر فعلته بالتالي: “ديمبي – اسم العبد المقتول- أصبح متمردًا، وكان مثالًا خطيرًا للعبيد الآخرين.” كانت المعارضة هي الهاجس بالنسبة للملاك، حيث انهم يعتقدون بأن هذه الخطوة من ديمبي ستؤدي لتحريك مشاعر العبيد لعتناق الحرية بينما سيتم استعباد البيض!!

٢- يقول آلان بلوم : “التعليم هو الخروج من الظلام الى النور.” هذه كانت حال فريد عندما بدأ في التعلم ولأول مرة في حياته الأبجدية ثم قراءة بعض الكلمات من سيدته الجديدة مس أولد. لكن سرعان ما تغيّر الحال بعد اكتشاف مستر أولد ذلك، منعها واخبرها بأنه غير قانوني من ان يتعلم العبد وان ما يجب ان يتعلمه هو طاعة مالكه فقط لا غير. هذا يوضّح لنا كيف يمكنك استعباد اي انسان فكريًا وجسديًا اذا منعته من التزود بالعلم والمعرفة، لانها تنير العقل وتطرح الكثير من التساؤلات، مثل: “لماذا انا عبد؟”، “ماهي الحرية؟”، “هل توجد حياة ام هي مجرد الكثير من العمل والشقاء، القليل من الطعام وقيلولة؟”.

٣- لم تكن المواعظ الدينية مؤثرة على حال العبيد مع مالكيهم، حيث ان في أغسطس من العام ١٨٣٢م حضر سيد فريد الجديد لقاء ديني وكان متأملا بأنه سيده سيعتق عبيده بسبب ذلك اللقاء. لكن حدث عكس ذلك، حيث انه أصبح اكثر قسوة وكراهية من قبل. علمًا بأنه كرّس نفسه لأعظم المظاهر الدينية، مثل ان أصبح منزله منزلًا للصلاة، أصبح امامًا وواعظًا وغيره من المظاهر. بينما كان يجوّع عبيده ويعذبهم!!

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب مذكرات عبد أمريكي pdf – فريدريك دوجلاس
تحميل كتاب مذكرات عبد أمريكي pdf – فريدريك دوجلاس

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى