جديد وحصريات الساحرعلم نفس و اجتماع

تحميل كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني pdf – يورغن هبرماس

تحميل كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني pdf – يورغن هبرماس مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني pdf – يورغن هبرماس يتألف المجلد الثاني (663 صفحة، موثقًا ومفهرسًا) من أربعة أبواب، ويبدأ تعداده بالباب الخامس بعد أربعة أبواب في المجلد الأول. ففي الباب الخامس، “تغيير البراديغم لدى ميد ودوركهايم: من النشاط بمقتضى غاية إلى الفعل التواصلي”، ملاحظة تمهيدية وثلاثة فصول. في الفصل الأول، “في تأسيس العلوم الاجتماعية على نظرية التواصل”، يبحث هبرماس في استشكال نظرية التواصل لدى ميد، والانتقال من لغة الإيماءات تحت البشرية إلى التفاعل بتوسط الرموز، والتدقيق في نظرية الدلالة لدى ميد بالاستعانة بمفهوم فتغنشتاين عن اتباع قاعدة ما، والانتقال من التفاعل بتوسط الرموز إلى التفاعل المسترشد بمعايير، والبناء التكميلي للعالم الاجتماعي والعالم الذاتي.

أما في الفصل الثاني، “في سلطة المقدس والخلفية المعيارية للفعل التواصلي”، فيتناول هبرماس دوركهايم والجذور المقدّسة للأخلاق، ومواطن الضعف في نظرية دوركهايم مستطردًا في الجذور الثلاثة للفعل التواصلي: المكوّن القضوي، والمكوّن الإفصاحي، والمكوّن المتضمّن – في- القول. كما يتناول الشكل التفكُّري للفعل الموجّه نحو التفاهم والعلاقة الانعكاسية بالذات.

 

كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني – يورغن هبرماس

ويعالج هبرماس في الفصل الثالث، “البنية العقلانية للتحويل اللغوي للمقدس”، تطوّر القانون وتغير شكل الإدماج الاجتماعي انطلاقًا من الأسس غير التعاقدية للعقد، ومن الانتقال من التضامن الآلي إلى التضامن العضوي. ويبحث في منطق هذا التحوّل موضحًا بحسب الحالة الحدّية الخيالية لمجتمع مدمَج في شكل شامل، وفي التعليل الذي قدّمه ميد عن أخلاق الخطاب، مستطردًا في شأن الهوية والتفرّد؛ التحديد الرقمي والعام والكيفي لهوية شخص ما (هاينريش، توغندهات).

المنظومة وعالم الحياة
يشمل الباب السادس، “الفاصل التأملي الثاني: المنظومة وعالم الحياة”، مقدمة بعنوان “ملاحظة تمهيدية عن الإدماج الاجتماعي والإدماج المنظوماتي بالاستناد إلى نظرية دوركهايم عن تقسيم العمل”، وفصلين.

في الفصل الأول، “في تصور عالم الحياة والمثالية الهرمينوطيقية للسوسيولوجيا الفاهمة”، يبحث هبرماس في عالم الحياة بوصفه أفق الفعل التواصلي وخلفيته، وفي المفهوم الاجتماعي – الفينومينولوجي عن عالم الحياة في ضوء نظرية التواصل، والانتقال من المفهوم الصوري – التداولي إلى المفهوم السوسيولوجي لعالم الحياة من خلال المفهوم السردي، ووظائف الفعل الموجّه نحو التفاهم بالنسبة إلى إعادة إنتاج عالم الحياة، وحدود السوسيولوجيا الفاهمة التي تماهي بين عالم الحياة والمجتمع.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الأول : من هنا

2 – كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني pdf – يورغن هبرماس
تحميل كتاب نظرية الفعل التواصلي الجزء الثاني pdf – يورغن هبرماس

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى