تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل | ساحر الكتب

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل أعترف بأن كل ما قلته وأقوله هو ترداد لما سبقني وقاله غيري فيما مضى!
أقول بأنني لست مؤهلا أن أبتدع شيئا من عدم ولا أعتقد أنه يوجد شخص هكذا، بل تعلمت القراءة والكتابة والفهم وأنا أصيغ ما أدركه بلغة قد لا يدركها غيري!
إن ما ذكرته في كتابي كان حقيقة ما كنت أنا عليه في تلك اللحظة وما كنت أتوق إليه في تلك اللحظة وليس عودة الى الماضي ورؤيته من الماضي بل هو نتاجي الفكري الآني، الحاضر والواقعي.
لقد تأثرت في سنين طفولتي وصباي بالعادات والتقاليد الكفيرية، مسيحية ودرزية، واصطبغت شخصيتي بالمسحة الخاصة والسموحة والجادة التي تميز أبناء الكفير أينما وجدوا. كما تأثرت بقراءتي للكتاب المقدس بعهديه القديم والجديد ومن كتبوا عنه، وبشخصية النبي أيوب وبيسوع المسيح وبرسالة المحبة. كما ارتعبت نفسي من قصص العهد القديم وما جرى من قتل وابتهجت نفسي بتسبيح الرب مع مزامير النبي داوود وفي أمثال الملك سليمان والجامعة ونشيد الإنشاد وغيرها. كما فرح قلبي في مسيرة يسوع المسيح في قراءة الأناجيل.
كما تأثرت في شبابي بالشخصانية وبكتابات إيمانويل مونييه وتفضيله الشخص على كل ما هو مادي وعلى المجتمع الذين يعملان على تطويره، وبكتابات غبريال مارسيل الذي يقول بأن الوجود هو التجربة الوحيدة لكل وعي، وبكتابات كيرغارد عن الوجودية وأن الإنتقال من نوعية الى أخرى لا يتم إلا “بقفزة إيمان”.

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي

أما في دراستي الجامعية فتأثرت بوليم جيمس الذي أصدر كتبا مؤثرة في علم النفس الناشىء وفي علم النفس التربوي وفي موقف علم النفس من التجربة الدينية والتصوف ومن الفلسفة البراغماتية، كما تأثرت بجون ديوي والذي يعتبر أن العقل البشري هو أداة في تطور مستمر تسمح للإنسان بالتأقلم مع محيطه وبفضل اللغة والتربية يمكن للفرد أن يغتني بتجارب حياة غيره وفي غير عصره وبأن الطبيعة والثقافة تتفاعلان لتؤثرا على الإنسان وبأنه لا يرى الحرب موجودة في الطبيعة الإنسانية التي تحتوي الرحمة.
فيما بعد تاثرت بجدلية هيجيل وبظواهر العقل من أن الحقيقة هي دائما في المضمون وأن كل وعي يبدأ بخطأ ويبقى فيه ثم يرتفع الى الحقيقة في تاريخها الذي هو في التوعية في التجارب الخاصة وفي التصميمات النشطة في تحول الواقع.

 

أما خلاصة تجربتي الثقافية والحياتية فكانت مع كارل غوستاف يونغ أحد المبدعين في عمق علم النفس الحديث، والذي سعى من خلاله الى تسهيل الحوار مع طاقات اللاوعي والتي تتحرك من خلال كل واحد منا. فهو لديه تقدير عميق لحياتنا الإبداعية ويعتبر الروحانية جزءا أساسيا من مسيرة البشرية. لقد كتب يونغ ليقول بأن المعنى يأتي عندما يشعر الناس أنهم يعيشون حياة رمزية وأنهم عناصر فاعلة في الدراما الإلهية. فالوظيفة وإنتاج الأطفال كلها من الوهم مقارنة بشيء واحد وهو أن حياتك هي ذات مغزى!
وهكذا تنتهي تجربتي الحياتية هذه في البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي، بعد أن قطعت شوطا، لا بأس به، في تسطير الأطر التي ابتدعتها لنفسي، كي أتحرك في جنائن الله، من المتحول نحو الثابت الأزلي. وإذا كنت الشاهد الوحيد على تحولات روحانية قد جرت في داخلي، على مكاشفات وملامسات للطائف وجدانية ونورانية قد عبرت في ذات المريد للمعرفة الحقة، عندما يصعد الى جبل القاف، فإنني عاجز عن ترجمتها الى كلمات!

كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي – جهاد كحيل

لقد أرتعشت نفسي عند قراءة أندره مالرو عندما يقول: ” يكون القرن الواحد والعشرون روحانيا أو لا يكون”! وإذا ذهبت الى شري أوروبيندو أسأله ما هي الروحانية يا ترى؟ يجيبني في كتابه “الحياة الإلهية” من أن “الروحانية هي في جوهرها توعية للحقيقة الداخلية لذاتنا، توعية للروح، للذات، والتي هي غير روحنا وذاتنا، وغير حياتنا وجسدنا، بل هي توق داخلي للمعرفة، للشعور، للوجود لما نحن عليه، للدخول في ملامسة الحقيقة الكبرى الماورائية، التي تتغلغل في الكون الذي يسكن في ذاتنا الخاصة، لنكون في متناولها وفي اتحاد معها، للوصول الى تغيير في المسار والى هداية والى تحول لكل ذاتنا كنتيجة لتلك التوعية ، لتلك الملامسة، لذلك الإتحاد، لنمو وليقظة في تحول جديد، أو ذات جديدة، في كيان جديد، في طبيعة جديدة”. ما أتمناه هو أن نعبر بسلام ذلك النفق المظلم الذي يلف الأرض في هذه الأيام، وأن يكون بإمكاننا بناء أرضية صلبة للقرن الواحد والعشرين ليكون روحانيا بامتياز.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل
تحميل كتاب البحث عن الذات في خبايا اللاوعي الجماعي pdf – جهاد كحيل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.