تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf – سفيان الماجدي | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf – سفيان الماجدي

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf – سفيان الماجدي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf – سفيان الماجدي دراسة أكاديمية تسعى إلى مقاربة اللغة في أعمال الشاعر ويقول المؤلف: استطاع محمود درويش أن يراكم تجربة إبداعية غنية لها الامتداد والتنوع إذ لم يكتف بكتابة الشعر بل كتب النثر أيضاً.

وتتوجَّه الدراسَة إلى استخلاصِ تصوُّراتٍ ومفاهيمَ أطّرت الممارسة النصية للشاعر، منْ قبيلِ الشعر والنثر والإيقاع والصورة، بالنّظر إلى أنّ ممارسة محمود درويش زاوَجَت بيْنَ الفِعل الشعري والتأمل النظري. كما يهْتَمّ الكتاب بالاشتغال على اللغة لدى الشاعر، بما هِيَ دالٌّ من الدوال البانية للقصيدة. ونقرأ في الغلاف: استطاع الشاعر محمود درويش أنْ يُراكِم تجربة إبداعية غنيّة لها الامتداد والتنوع؛ إذْ لَم يكتفِ بكتابة الشعر، بل كتب النثر أيضًا. وبذلك يكون قد أصدر أربعة وعشرين ديوانًا، وكتبًا نثريّة تتوزع بين الرسائل واليوميات والنصوص. وتعَد هذه الاستمرارية والتنوع مسوغين لطرح مجموعة من الأسئلة التي لها ارتباط وثيق بإشكالية الدراسة؛ من ذلك: هل هذا التعدّد في الممارسة يعني، بالضرورة، تعدّدًا في طرائق الكتَابة؟ ثُمّ هل لهذا التعدد أَثر في إغناء ممارسة محمود درويش الشعرية؟

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش

أصلُ الكتاب دراسةٌ تقدّم بها الباحث لنيل شهادة الدكتوراه، وهو ما يعطي للعمل طابعاً أكاديميّاً صرفاً، يستمدُّ أهمّيته من انتسابه إلى الأعمال القلائل التي تتناول التجربة الشعرية لمحمود درويش في شموليتها؛ استناداً إلى ما تُتيحه الشّعرية من أدواتٍللمقاربة، وإلى منطق تحليل نسَقي يتتبع التجربة في أبعادها التاريخية والثقافية والشعرية. وهو ما ساعدعلى استخلاص دروس أساسية في محاورة الشعر من جهة، وفي الحوار الثقافي؛ بما هو فكر ونضال من جهة ثانية.

كتاب اللغة في شعرية محمود درويش – سفيان الماجدي

ويبدو أن الباحث صاغ موضوعه بالإنصات إلى القصيدة. تقودُه في ذلك أسئلة مُوَجّهة تخص تجربة محمود درويش، وأهمها رهان الممارسة النصية على خطاب شعري موسوم بالفرادة، انطلاقاً من إبدال اللغة في علاقتها بباقي العناصر. وقد شكّل مسعى الباحث، في مقاربته لوعي الشاعر بهذا الإبدال، دعامةً ومدخلاً معرفيين للمسلك الحفري الذي يعوزنا في الدراسات العربية الآن. ومما أضاف للسؤال حجته المعرفية، اعتمادُه على قراءة نسقية لمجمل أعمال الشاعر، في ضوء تعدّد أشكال الكتابة لديه، ليختار البحث عن وعي نظري يتآلف مع الفعل الكتابي.

من جهة أخرى، انشغل الدارس بالبحث في خصيصات تَسانُد الشِّعر والنثر في بناءِ الخِطابِ الشّعري لمحمود درويش؛ذلك أنّ التجربة الطويلة لمحمود درويش اعتمدت الكتابة في الجنسين معاً، بل ضمّنت الشعر بعضاً من النثر في أحايين كثيرة.ومن حيث المنهجُ، فقد اعتمد الماجدي مفاهيم الشعرية اختياراً نظرياً، هيّأ له مصاحبة المتن الشعري ومقاربته.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf

تحميل كتاب اللغة في شعرية محمود درويش pdf – سفيان الماجدي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا