. تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي - ساحر الكتب

تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي

تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي تتألف الرواية من أربعة أقسام وخاتمة، وتجري أحداثها بين البصرة ولندن، حول فتاة تحاول حماية شقيقتها الصغرى من القتل، وفق العرف القبلي القاضي بتصفية المغتصبة جسدياً، طمساً للعار، في حال لم يُعثر على الجاني/ المغتصب. حيث تقرر ” سليمة ” الهرب بشقيقتها الصغرى ” عبير ” بعد إجهاض جنينها، وتنطلق معها من مستشفى البصرة الجمهوري، في رحلة شاقة، متعبة، ومحفوفة بالمخاطر، فهل تنجح في مهمتها؟ هذا ما ستكشفه أحداث الرواية على امتداد 421 صفحة، يسرؤد خلالها جبيلي عن

عراق ما بعد الاحتلال، عن الهامش العراقي المأهول بالتخلف والظروف القاسية، حيث يسود العنف والاقتتال الطائفي، المخدرات، التلوث الاشعاعي الناتج بفعل المخلفات الحربية، عن السحر الاسود، الانتحار، والاغتصاب، والاستغلال والخيانة والفساد الحكومي والميليشيات .

الرواية مميزة في طرحها مواضيع حساسة مسكوت عنها عادة تحت أغطية العرف الاجتماعي المعزز بالمفاهيم الدينية السائدة، لتكشف عمق مأساة المرأة العراقية وخاصة بشرائح المجتمع الفقيرة مادياً، بدأً من طفولتها فصاعداً، لتكون لقمة سائغة لكل الحيوانات البشرية المفترسة بدون وازع من ضمير او شرف أخلاقي. فهنا تجتمع ثلاثة من عناصر السوء الرئيسة لتشكل حلقة جرائم متعددة متنوعة بحق الطفولة والمرأة.

تحميل رواية ساق الفرس

فتبدأ من عنصر التخلف والجهل الاجتماعي المهيمن المتمثل بالنظرة الدونية للمرأة، وهوس بل جنون الرجل الإسلامي/العربي بجسدها والقدسية الواهية المتخيلة لغشاء بكارتها، فعرض الكاتب وجهة نظر المجتمع بتشبيه قاسي ولا أنساني لمن تنتهك عذريتها بالاغتصاب كالفرس التي تكسر ساقها فلا تعود صالحة لشيء ما، بل كثيرا ما يكافئ جلادها فيبقى حرا طليقا وينتقم منها بقتلها، هذه عدالة المجتمع المتخلف الجاهل.

 

فنرى فاقد الضمير أبن الخالة، والمضمد المزيف بائع المخدرات الذي يتطور ليصبح صاحب مصنع كبير وعلني لصناعة المخدرات (الكبسول) فيصبح من ذوي النفوذ والمال الوفير. بل حتى الأم التي فقدت بنتيها، ولكن امام بريق المال السريع، انسلخت من فئة الضحايا لتدخل عالم الجلادين، لتدير شبكة كبيرة مربحة مهمتها رتق ما فقدته الضحايا من الفتيات المغتصبات!! وكذلك (هؤلاء) كما يصفهم الكاتب على لسان بطلة الرواية، وكاتبة يومياتها.

ثم يأتي عنصر السوء الثاني، ضابط الاحتلال البريطاني الذي يبدو بوجه وديع انساني ليخفي تحت جلده غولاً كاسراً، فيطعن عميقاً بالضهر ويخون الأمانة ثم قاتلاً ماهراً. أما العنصر الثالث ويا للغرابة، فهي الطفلة الضحية في بادئ الأمر والتي تتحول لاحقا وعند الكبر الى مصدر الغواية والإجرام بحق اختها الكبيرة والتي كرست حياتها وضحت بنفسها من اجل حمايتها، فتعرصت بذلك لاغتصاب مكرر بشع ومحاولة للقتل العمد كاد يضيفها لقائمة الموتى الطويلة جراء الاحتلال وما تلاه من ويلات، مبرراً الكاتب ذلك التحول الغريب باستثناء بايولوجي يؤدي الى اضطراب بالهوية الجنسية والبلوغ الجنسي المبكر جداً والخطر لما يمليه على الطفلة من سلوك غير متزن ومرفوض حلقياً واجتماعياً، فيكثف بذلك الكاتب حجم المأساة وقسوتها.

رواية ساق الفرس – ضياء جبيلي

كذلك تعرض الرواية جريمة استعمال اليورانيوم المنضب بالأسلحة التي استخدمت من قبل قوات الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق، مما سبب حالات الإجهاض المبكر الكثيرة للحوامل الساكنات في الأحياء الفقيرة والقريبة من مخلفات تلك المعدات الحربية، وبهذا ربما خفف بعض الشيء من مآسي الضحايا المغتصبات بدلاً من ولادات مشوهة تزيد آلامهن مدى الحياة.

 

الرواية تعكس الواقع العراقي الحديث المؤلم الموجع وبدون طرح سياسي معين، مما يكسبها الكثير من المصداقية والواقعية. من جانب آخر عرضت الرواية نموذجين لطيبة الفرد العراقي ممثلا بالطبيبة المسيحية وعائلتها الذين أنقذوا الأختين الضحيتين واحتضنوهن بدارهم، معرضين بذلك أنفسهم للخطر الجاد. كذلك بطلة الرواية نفسها بآخر لقاء مع أبن خالتها عديم الضمير الذي حطم حياتها وأغتصب اختها الطفلة، فرقت لحالته البائسة على فراش الموت باكياً معتذراً بصدق عما اقترف من خطايا بحقهن، فدست له مبلغاً لا يستهان به تحت وسادته.
يبقى تساؤل واحد يبدو مشروعاً، هل يستطيع أي كاتب كان كرجل ان يتقمص شخصية المرأة ويعبر عن أعماق احاسيسها الحميمة الباطنية وخلجاتها الذاتية؟!! هذا ما لا أستطيع أجابته لا نفياً ولا تأكيداً.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية لا طواحين هواء في البصرة : من هنا

2 – رواية ساق الفرس : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي
تحميل رواية ساق الفرس pdf – ضياء جبيلي

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.