روايات عربية

تحميل رواية دوائر pdf – أحمد الحقيل

تحميل رواية دوائر pdf – أحمد الحقيل مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية دوائر pdf – أحمد الحقيل رحلة تيه عجيبة، أب وابنه في طريقهما إلى مكة، ولكن مكة تختفي،

ينتهي الطريق إلى بقعة فارغة، من هنا تبدأ رحلتهما المكانية والزمانية، يصادفان في طريقهما هاجر وابنها إسماعيل،

ثم يذهبان إلى الطائف ليصلاها وجيش الشريف يحاصرها، يضعنا المؤلف في قلب رحلة تاريخية لأطراف الجزيرة العربية،

يلتقي خلالها البطلان المنهكان اللذان لا يريدان شيئاً سوى العودة إلى المجمعة ولكنهما يجدان في كل مرة مدينة أخرى في زمن آخر، هذه الرحلة المؤلمة لا تقف على الأب وابنه، وإنما تتواصل مع الابن وابنه الذي رزق به من زوجة بابلية، هكذا ينقسم الاشتياق والحنين ويتجزأ، فكما يتشوق الابن ويبحث عن المجمعة المفقودة، يبحث ابنه ويتشوق إلى بابل الضائعة، وتدور الدائرة أو الدوائر.

رواية دوائر – أحمد الحقيل

قراءة هذه الرواية كانت مفاجئة بكل المقاييس. أحمد قاص مبدع ، اقتحم عالم الرواية ويملك كل القومات لذلك، لكن كان هناك سلبيات في عمله الأول خطوط، أما في
هذه الرواية فتم تلافيها ولم يعد لها وجود، والأدوات التي كان يستخدمها في خطوط استخدم ضعفها في هذه الرواية دوائر ونجح بكل المقاييس في صنع عمل روائي عربي نادر أن تقرأ مثيل له.

أنا سعيد بقراءة دوائر، لفكرة الرواية، وأسلوبها ، ولغتها، ولأنه نادراً أن تقرأ عمل يحمل هذه الفكرة دون أن تتشتت الرواية وتضيع، بل ظلت محكمة وثابتة حتى النهاية.

 

في الرواية لمسة حنين وأسلوبها عذبٌ بسيط، فيها مشاهد واقعيتها أدهشتني وشفافيتها صادقة، الفقد وخيانة الذاكرة والشك والحاجات البيولوجية، علاقة الابن المراهق بأبيه وتوجهه نحو العالم الخارجي، علاقة المعروف -الأنا- مع الغرباء. كما أن لغة الرواية مميزة وصريحة، مع إنني لم أحبذ ذكر المصطلحات العامية مثل “يبه وتتغلى وبس”. التمست قليلاً من التفكك البسيط بالمجمل ووجدتني أسارع في إنهاءها بسبب هذا التفكك، ولكن قد تكون هذه هي الدائر نفسها؟
وجدت فيها أيضًا -وقد أكون مخطئة وأحمّلها فوق طاقتها هنا- محاولة بريئة لفهم مناطق البلاد المختلفة والالتفات للإنسان بين كل هذا الزخم والتفكك بعيدًا عن اللهجة والتاريخ والأصول. أحببتها وتستحق ألا تقرأ إلا بتركيزٍ تام.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية دوائر pdf – أحمد الحقيل
تحميل رواية دوائر pdf – أحمد الحقيل

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى