جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية اسمي زيزفون pdf – سوسن جميل حسن

تحميل رواية اسمي زيزفون pdf – سوسن جميل حسن مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية اسمي زيزفون pdf – سوسن جميل حسن احترق البيت، لم يبقَ غير جدران سوداء تفتح عيونَها على الفراغ، صار مثلَ جمجمة مُجوَّفة يملأها التراب وبيوض الديدان. واحترق دفتري، راح عُمري وذاكرتي، صرتُ كأنني لم أكن ولا مررتُ بهذه الحياة، كل ما أرجوه أن يتذكر كل من يقرأ روايتي حكاية زيزفون التي مرّت من هنا ومن هناك، زيزفون التي ناضلت أكثر من خمسين عامًا، منذ أن شغلها السؤال عن الرجعيّة، التي جاهدت من أجل أن تطمر جهيدة في تراب النسيان كي تكون ذاتها، زيزفون الاسم الذي أحبّتْه وشعرتْ أنه جدير بتمثيلها في الحياة، وبأن يكون رفيقها في سفرها الذي لم يغادر أحلامها، وراحت تدوّن تاريخها قبل أن يُنسى. احترق التاريخ وزحفت آلةٌ جبَّارةٌ على جدرانه السوداء لتهدمه وتغرز في الأرض وتدًا من الحديد يحمل لافتةً كُتِب عليها: المقصّ- مشروع دكان أُمّ جهيدة للبناء”.

********
نص مُذهل، عميق، ملحمي. بين تعبٍ وراحة، جمالٍ وقبح، وكآبةٍ ولحظات فرحٍ مسروقة، روت زيزفون وبجرأة شديدة ما حدث لسوريا وما يحدث وما سيحدث، تاريخها لم يكن تاريخها وحدها أو تاريخ أسرتها وضَيْعتها، لكن تاريخ البلاد كلها.
د. أمير تاج السر

تحميل رواية اسمي زيزفون

( القائمة الطويلة للبوكر العربية ٢٠٢٣).
تدخل الكاتبة مباشرة في الرواية وتشد القارئ من أول جملة ماتت زيزفون بسلامة راسكم .
زيزفون امرأة ستينية متقاعدة حديثاً ، من سكان قرية المقص في ريف جبلة، يغمى عليها مدة ساعتين وهي في زيارة لبيت أخيها فيظنون أنها توفيت، لكن بعد استيقاظها في المشفى ومناداة الطبيب لها باسم جهيدة وهو الاسم الذي تكره و المسجل في البطاقة وقداختاره لها والدها دون رغبة والدتها جعل ذاكرتها تتدفق ، وهذا الموت الغشاش الذي عايشته لساعات كان كإنذار أو دافع للتفكير ، فتقرر تسجيل ذكرياتها كمحاولة لفهم الحياة.

تسير الرواية في خطين زمنيين الأول طويل منذ مولد جهيدة _ زيزفون عام ١٩٥٨ وهي الابنة البكر لأب خرج من محيط قريته فتعلم ورأى الكثير فأصبحت عادات الطائفة ومفاهيمها بعيدة عنه وأم من ضيعة أخرى بقيت متأصلة فيها العادات تقبل يد الشيخ وتقوم بالنذر والاحتفال بعيد الغدير وتؤمن بمزار أبي طاقة الذي يحكم على الناس فيبرئ من يستطيع الخروج من الطاقة ويجرّم من لا يستطيع، أما المسار الزمني الثاني فقصير يمتد حوالي السنة منذ إغمائها وحتى عام ٢٠٢٠ وتفشي وباء كورونا.

خلال هذين المسارين وهذه السنوات الطوال تورد الكاتبة بانوراما سياسية واجتماعية لسوريا بأكملها ولمنطقة الساحل بشكل خاص، وطريقة تفكير سكانها طوال الخمسين سنة الماضيةو خلال الحرب.
نعاصر كيف تغيرت الضيعة وفقدت هويتها كضيعة ولم تصبح مدينة، نتعرف على عائلة زيزفون كلها الأم والأب وأخويها برهوم وشعبان، وأختها عواطف، وقصة كل منهم، وخيبة أمل زيزفون في الحب خلال السنين، وانتقالهم إلى اللاذقية واضطرارها للعمل .

رواية اسمي زيزفون – سوسن جميل حسن

هناك شخصيتان رئيستان في الضيعة نبذهما أهلها واعتبروهما مجنونين كل على طريقته: مْنيّر، وسْعيّد، و كان لهما الأثر الكبير في حياة زيزفون.
الرواية مليئة بالقصص الاجتماعية الفرعية المؤثرة لبعض النساء لبيان صعوبة عيش المرأة في مجتمع ذكوري مثل الامرأة المنبوذة في الضيعة سكينة الأرملة التي حاولت أن تحب وتتزوج بعد موت زوجها لحاجتها لرجل يربي أطفالها معها ولأنها ماتزال شابة فاتهمت بأنها عايبة لا يجوز مشاركتها لهم بصناعة السليقة ولكن تعطى حصتها، والمرأة ملعونة الذكر التي أحبت القرباطي وأنجبت منه وفضلت العمل بتبييض النحاس لكسب قوتها على تلقي الصدقات.

كما أوردت الكاتبة أفكاراً مهمة منها سهولة انتشار الإشاعات المغرضة التي تودي بسمعة الأنثى، وحرمان الأنثى من الميراث رغم أنها هي التي يعتمد عليها لرعاية الأهل في الكبر.

لاحظت أن الكاتبة أوردت في أكثر من موضع أن الأب كانت تسكن قلبه ميمونة ولم يرد ذكر هذه الميمونة أو قصتها أبداً. الروابة مليئة بالكلمات العامية الخاصة بالضيع والتي سيصعب على سكان المدن أو القرّاء من غير سوريا فهمها كان من الأفضل أن توضع معانيها في حواشيَ أسفل الصفحات مثل رعْش ( الجدار القصير المبني من الحجر الذي يفصل الأراضي عن بعضها) ، جقل ( ابن آوى) .
ومع ذلك الرواية رائعة آسرة سلسة السرد مؤلمة فيها الكثير والكثير ليقال. وهي الرواية السادسة للكاتبة الدكتورة سوسن.
د.نسرين درّاج

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية اسمي زيزفون pdf – سوسن جميل حسن
تحميل رواية اسمي زيزفون pdf – سوسن جميل حسن

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى