جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية ذاكرة الرحيل pdf – عبد الرزاق قرنح

تحميل رواية ذاكرة الرحيل pdf – عبد الرزاق قرنح مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية ذاكرة الرحيل pdf – عبد الرزاق قرنح ضمنَ نثرٍ مُقتَصِدٍ ولكنه حيّ وزاخر بالتفاصيل، تُصورُّ هذه الرواية المؤثرة، عن بلوغ سنّ الرشد، المشاهدَ والأصوات والمناظرَ الطبيعية الغريبة والمميزة لمدينةٍ ساحليّة في شَرق إفريقيا، والولادة الرّوحيّة لصبيّ حَسّاس في سِنّ الخامسة عشر ينتمي إلى عائلة ينخرها الفقر وتعيث الرذيلة فيها الفساد. في غمار هذه المشقّة، بما فيها من عنف ويأس، يزمعُ الشاب اليافع حسّان عمر أمرهُ على الهروب.

من منظورٍ أشمل، يحلّ استقلال البلاد جالبًا معه اضطرابات جديدة علاوة على خيانة الوعد بالحرّية. وبِدافعِ الخوف من هجرة مواطنيها الأكثر قدرة وكفاءة، تُثني الحكومة الجديدة الشّباب عَن السّفر إلى الخارج، وترفضُ إعلان نتائج الامتحانات. وإذ حُرِمَ حسّان عمر مِنحته الدراسية يقرّر السّفرَ إلى نيروبي للإقامة في بيتِ خالهِ الثّري، على أمل أن يُفرِج الأخير عن نصيبِ والدتهِ الشرعيّ مِن ميراثِ العائلة.

اصطدام أسرار الماضي مع آمال المستقبل، ومزيجُ الخوف والإحباط، والجمال والوحشيّة، تَخلُقُ كلها مجتمعة حكايةً عنيفةً ومريرة ترتكزُ على قُدراتٍ إبداعيّة لا سبيلَ إلى إنكارها.
إنّ نقطة التحوّل في حياة حَسّان عُمر، ترمزُ إلى قضيّة أكبر في النهاية؛ ذلك أن مَطامِح البطل ومعضلاته تعكس كفاح العالم الثالث في إفريقيا للتخلّص مِن جِلده الاستعماري، وما لحِقَ بهِ طويلًا من فَقرٍ وحِرمان وقَمع، والسّعي إلى تأسيس هويّته الجديدة

رواية ذاكرة الرحيل – عبد الرزاق قرنح

يقدم الكاتب التنزاني عبد الرزاق قرنح قصة شاب هو خليط بيئة معقدة من الطفولة إلى الشباب، في إطار من الفقر المدقع الذي يعانيه في قريته الساحلية والمرارة التي تحيط بقصة العائلة وتكوينها وأزمة الهوية التي تسيطير بشكل غير مباشر على تكوين “حسان” بطل الرواية، وفي إطار أوسع وأقل مباشرة لكنه المحور الأساسي للعمل وهي أزمة العالم ما بعد الكولونيالي، فحديث الكاتب عن الاستقلال والسياسة يقع على هامش الرواية، لكنه يشكل بالتضافر مع مشكلة الهوية في هذا العالم الأساس التي قامت عليه الرواية، والتي تتمثل في شكل استعدادات جسدية “هابتوسات” عند ابطال الرواية تفتح من إمكانياتهم كفاعلين اجتماعيين في بيئتهم، لكنها توجد في تفاعل أساسي مع البنى إجتماعية المتوارثة عن الاستعمار والتي تفرض نفسها عليهم وتحد من إمكانياتهم.

هذا ما يظهر بالأخص عند نهاية الرواية، والصراع عند البطل بين الموروث والحداثة، بين قراره الأول وأحلام المراهقة بالسفر خارج البلاد، وما بين الاصطدام بالواقع واليأس وقرار البقاء في بلده كمحاولة منه لتغيير أي شيء، ثم الوصول إلى حالة وسط ما بين الاثنين بناءً على الواقع المحيط.

ككل كتاباتات ما بعد الاستعمار يقع الاستعمار وآثاره في قلب المشهد، بتأثر واضح في بعض النقاط بتحليلات إدوارد سعيد حول الماركسية ومشكلة الموروث والحداثة، يقدمها قرنح بسرد مبهر في تنقله بين الماضي والحاضر بخفة، وحرفنة أدبية في تشكيل القصة دون أن يثقلها بإطار نظري بالرغم من محوريته، وهي معادلة ليس من السهل تحقيقها

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية ذاكرة الرحيل pdf – عبد الرزاق قرنح
تحميل رواية ذاكرة الرحيل pdf – عبد الرزاق قرنح

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى