تحميل رواية عائشة القديسة pdf – مصطفى لغتيري | ساحر الكتب | مسرح الحصريات

تحميل رواية عائشة القديسة pdf – مصطفى لغتيري

تحميل رواية عائشة القديسة pdf – مصطفى لغتيري مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية عائشة القديسة pdf – مصطفى لغتيري في زمن بعيد، حين كان البرتغاليون يستعمرون مدينة الجديدة، وكان جنودهم يعيثون في الأرض فساداً ظهرت امرأة تسمى عائشة، فاتنة الجمال.. أغوت البرتغاليين بقدها المائس وعينيها الفاتنتين.. كانت تلتحف على عادة ذلك الزمان رداءً أبيض، لا يظهر منها إلا جزء من وجهها وخاصة عيناها.. وكلما تحرش بها جندي، استجابت له بغنج وتدلل، يتبعها الجندي، تختلي به، وحين يهم أن يقضي منها وطره، كانت تستل جنجراً تغرسه بين ضلوعه.. شاع خبر المرأة عائشة التي أطلق عليها البرتغاليون “الكشيتيسة” نظراً لجمالها. وانتشر مع أخبارها الخوف منها، والرهبة من ذكرها.. فقد لاحظ الجنود ارتباط اهتمام أي جندي بها بالموت.. وأضحى اسم “عائشة الكشيسة” متداولاً على الألسن.. مر الزمان، رحل البرتغاليون إلى وطنهم.. فورث عنهم المغاربة بعض العيون الزرقاء والخوف من عائشة القديسة، وتحول اسمها إلى “عايشة قنديشة” وأصبحت تظهر على ضفاف البحر ليلاً، متلحفة بالبياض، تغوي الرجال فتسلب عقولهم، فيهيمون وراءها، وتصيبهم بالأذى.. ويتوهمون ظهورها لهم بوشاحها الناصع البياض، عايشة قنديشة تحضر بكل قوة.. كان كل ذلك حلماً.. الخدر يعود من جديد.. يسحبني نحو بئر سحيق لا قرار له..

تحميل رواية عائشة القديسة

يركز لغتيري في هذه الرواية على بناء منظورين سرديين مختلفين، الأول قائم على ضمير الغائب بتوظيفه لسارد يحكي وقائع الأحداث، والثاني قائم على ضمير المتكلم عندما يدخل البطل (سعد) في غيبوبة.
و«عائشة القديسة» أو كما يصطلح عليها المغاربة «عايشة قنديشة.» يقول بعض المؤرخين إنها في الأصل امرأة حقيقية كانت تقاوم الاستعمار البرتغالي على الشواطئ المغربية الأطلسية في القرن السادس عشر الميلادي، وكانت امرأة فاتنة تتدثر بلباس أبيض مغربي تقليدي مستعملة جمالها كسلاح للإيقاع بالبرتغاليين لتغتالهم بعد ذلك.
لكن عائشة التي كانت رمزا في تلك الفترة لمقاومة الاحتلال، تحولت عبر العصور إلى شبح مخيف يلاحق أطياف الرجال والنساء، على حد سواء، لتتحول من امرأة تاريخية مقاومة إلى «جنية» تتربص بالبشر، ومن ثم إلى أسطورة توارثتها أجيال من المغاربة».
ويذكر أنه قد صدر للكاتب 22 كتابا في الرواية والقصة والرحلة والنقد الأدبي والبحث التربوي.

رواية عائشة القديسة – مصطفى لغتيري

يتناول الكاتب المغربي مصطفى لغتيري في روايته الجديدة ”عائشة القديسة“ أسطورة ظلت تتردد عبر العصور في المجتمع المغربي ليحاول من خلالها ابراز عدة متناقضات وصراعات تهم جوانب عدة من المجتمع المغربي.

ويقول لغتيري ان توظيفه ”الخرافة لم يكن سوى وسيلة لبناء عالم قائم بذاته.. بشخصياته وأحداثه وفضاءاته.“

وأضاف في مقابلة مع رويترز على هامش الدورة الخامسة عشرة لمعرض الكتاب الدولي التي أسدل عليها الستار مساء الاحد ”ظاهرة الاستعمار خلقت لنا مجتمعات انفصامية تائهة بين الحداثة والتقليد.“

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – رواية تراتيل أمازيغية : من هنا

2 – رواية حب وبرتقال : من هنا

3 – رواية عائشة القديسة : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية عائشة القديسة pdf – مصطفى لغتيري

تحميل رواية عائشة القديسة pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا