تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf – مصطفى نصر

تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf – مصطفى نصر
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf – مصطفى نصر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf – مصطفى نصر هذه الرواية لا تؤرخ ليهود الأسكندرية، بقدر ما تصنع اسطورة فنية، ترصد كيفية تحول ” جون” ، حلاق الصحة اليهودي الأبلة، الى “ولي” من اولياء الله الصالحين، بعد ان يمنحه الوالي “أبعادية”، تكون سببا في قتله، ثم يقيم له قاتلوه ضريحا، ويصبح له “مولد” يحتفل به اليهود كل عام.

هذه رواية من الروايات الكبيرة، ليس في عدد صفحاتها (البالغة 551 صفحة) فحسب، وليس لأنها تتناول عدة أجيال يهودية عاشت في الإسكندرية فقط، ولكن بسبب الموضوع الذي تتناوله، وهو حياة اليهود بعامة، ومحاولة تغلغل الكاتب داخل الأوساط اليهودية والكشف عن عاداتها وتقاليدها وطريقة تفكيرها واتجاهاتها في عقود عدة، محاولا خلخلة الصورة النمطية السائدة عن اليهود المصريين، ولكنه لا ينجح في ذلك لأن اليهود هم اليهود، في جشعهم وتملقهم وأكاذيبهم وكراهية الآخر والمتاجرة بالجنس واستخدام المرأة للوصول إلى أغراضهم. وبذلك يثبِّت السارد تلك الصورة النمطية أكثر وأكثر.

تحميل رواية يهود الأسكندرية

تبدأ الرواية بمرض الوالي سعيد العائد من أوروبا في أواخر عام 1862 محمولا على محفة بسبب الآلام الشديدة في جسده كله، خلّفت روائح كريهة جدا تنبعث من هذا الجسد، فلم يستطع أحد الدخول إلى حجرته في قصره بالقباري في الإسكندرية، سواء كان رئيس وزرائه (الكتخدا) أو زوجته وأولاده أو الأطباء الذين يعالجونه.

الوحيد في مصر كلها الذي استطاع الدخول عليه ودهن جسمه بالكريمات والمرطبات ودهانات العلاج هو جون اليهودي حلاق الصحة المصاب بلحمية في الأنف تجعل حديثه صعبا، وغير قادر على الشم. ما جعل الخديوي سعيد يرتاح في نومه فلا يصرخ ولا يتألم، وينام نوما طبيعيا لساعات طوال، فحدثت الألفة بينه وبين جون، وعليه يأمر والي مصر بمنح إقطاعية أو أبعادية لجون بمنطقة الطابية على حدود الإسكندرية رشيد.

رواية يهود الأسكندرية – مصطفى نصر

بطبيعة الحال لم يقف يهود الإسكندرية مكتوفي الأيدي أمام هذه العطية الضخمة أو العظيمة من آلاف الأفدنة الصالحة للزراعة التي يمتلكها جون بمفرده، فكانت المؤمرات التي لم يتدخل فيها أي سكندري آخر، ولكنها مؤامرات بين اليهود أنفسهم، لمحاولة سلب جون غير المدرك لأهمية ما امتلكه وما معه من ثروات، تلك الأراضي الشاسعة.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf
تحميل رواية يهود الأسكندرية pdf – مصطفى نصر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.