تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي | ساحر الكتب

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي

1
أشترك الان في جروب ساحر الكتب لتحصل علي جميع الحصريات قبل نزولها في الموقع

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي قصص قصيرة تحتلّ بأجزائها مساحة الحياة، وبمشاهدها الشوارع والأحياء والأزقة التي تعجّ بالإنسان بكل انفعالاته وِأحاسيسه وتغيراته، بأحلامه ومعتقداته، يطغى عليها قنديل أم هاشم ليبوح الكاتب من خلال إسماعيل الآتي من أوروبا محملاً بالعلم والمعرفة وبشؤون طب العيون، بأنه من العبث التنكر لميراث المعتقدات التي تشكل حيزاً هاماً في دائرة إيمان الإنسان

لا أعرف لمن انتصر يحى حقى فى النهاية هل انتصر لسلطان العلم أم لسلطان الجهل أم حاول أن يقول لنا أن الطريق فى المنتصف و العصا كذلك لابد أن نمسسكها من المنتصف لنتملكها و إلا لتملكتنا هى
يقول الناقد أحمد كريم بلاب في مقال متميز عن الرواية:

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي

ولذا يمكن أن نعتبر قنديل أم هاشم رمزًا للعادات والتقاليد الموروثة المتأصلة. أو رمزًا للثبات والتحجر أمام الموروث دون أدنى محاولة للتطور؛ ولذا يصف الكاتب القنديل بأنه أبدي ومتعالٍ على كل صراع. يقول يحيي حقي:” كل نور يفيد اصطدامًا بين ظلام يجثم. وضوء يدافع. إلا هذا القنديل بغير صراع”.
ويمكن أن ننظر – أيضًا – إلى شخصية رئيسية تشارك إسماعيل في بطولة القصة هي: شخصية: فاطمة النبويّة بشيء من الرمزية التي تعلو بها لتجعلها نموذجًا لمصر كلها. وفاطمة النبويّة هي ابنة عم إسماعيل التي انتظرته في غربته. وتطلعت إليه بكل حب. وصممت على أن يكون هو الذي ينقذها مما تعانيه من عمى. إنها مصر التي تتطلع إلى أولادها المثقفين لكي ينقذوها من عمى البصيرة. ومن الوقوع فريسة للجهل والتخلف. فشخصية إسماعيل” في علاقته الفاترة بابنة عمه ( فاطمة النبويّة ) ما يكفي ليرمز لمدى احتضانه لمشكلات وطنه”.

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي

وقد كان الكاتب موفقًا جدًا عندما جعل فاطمة على قدر ضئيل من الجمال. فهي ليست فاتنة ولا ساحرة ولا جذابة. ومع ذلك سيحبها إسماعيل ويتعلق بها في النهاية. وهذه بالفعل رؤيتنا لوطننا. إننا لا نراه أجمل بلاد الدنيا. بل هناك الكثير من البلاد التي تفوقه علمًا وحضارةً وجمالاً؛ ومع ذلك نتعلق به. ولا نتخلى عنه. وحين عاد إسماعيل إلى إيمانه بالوطن. وتعايش مع عاداته وتقاليده كان شفاء فاطمة. وهذه رؤية فنية رمزية لتقدم الوطن وإصلاحه.” لقد آمنت فاطمة بإسماعيل بعد أن خَاطَبَهَا بلغتها فاستجابت له. وكان الشفاء. وهو ما لم يتحقق حين راح يسفِّه كل ما يخالفه من معتقدات”.

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي

أقرأ أيضا لنفس الكاتب :

1 – كتاب صفحات من تاريخ مصر : من هنا

2 – رواية قنديل أم هاشم : من هنا

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf – يحيى حقي
تحميل رواية قنديل أم هاشم pdf

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

Comments are closed.