جديد وحصريات الساحرروايات عربية

تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى pdf – كمال قرور

تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى pdf – كمال قرور مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى pdf – كمال قرور تشغل الرواية عناصر شتى من التراث السردي

(اللغة -قال الراوي- الأسطرة…) لترسم أخيولة البطل الشعبي التراس وست الحسن والثورة على العماليق

الغزاة والسلطة الفاسدة في شخصيات الجنرال والمحافظ والإمام… بلغة ممتازة تتنضد الرواية في تسعة عشر مقطعاً،

لتأتي في عمارة بهية، مرسلة إشاراتها بالمحبة والحرية والتطور ووحدة والأديان، فتشغل أساطير يونانية ومسيحية و…

وتشغل قصيدة النثر ووحدة الكائنات (صداقة اللقلق مع التراس) مثلاً.

حاصل على جاذزة مالك حدّاد 2007

تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى

رواية الفانتازيا ، حيث يبدو الكاتب مسكون بالتغريبة الهلالية وسرد ألف ليلة وليلة.. تتصدر المقاطع العشرین لروایة “التراس” عبارة (قال الراوي) التي تستخدم كوسیلة حكي متقاطعة مع “سيرة بني هلال”.
الروایة هي نقل لحكایة مرویة شفهیا في مناسبة غیر مذكورة بطلها اسمه “التراس” ذو صفات أسطوریة وبطولیة خارقة، ولد ونشأ وتربى في وطن یسمى “وطن الشمس”، قاوم العمالیق المحتلین المغتصبین لذلك الوطن بكل بسالة طوال فترة تواجدهم فیه، لیخرجهم منه، ویهدم السد الذي بنوه لحرمان شعب وطن الشمس من التمتع بخیراته، وبعد عملیة النصر تلك، التي كانت شرطا من شروط “ست الحسن” وهي البنت الوحیدة لحاكم بلاد الشمس للفوز بقلبها، والزواج بها، وبالتالي حكم البلاد، بطلب من”ست الحسن”،

 

ورحلة الألم والعذاب بالنسبة لها، سادت حیاة الفوضى والحسد والطمع البلاد بعد اختفاء التراس، ممثلة في بعض الشخصیات هم: رجال بلاد الشمس، الذین یسعون إلى الحكم والسیطرة على السلطة، كل على حسب مذهبه وسلطته لتنتهي الروایة باعتراف شخصیة “الجنرال بودبزة” بطعن “التراس” أثناء هدم السد دون التأكد من عودته لأنه اختفى مباشرة، و كان الاعتراف بعد زواج “ست الحسن” من “بودبزة” مجبرة، ورفضها معاشرته بعدما علمها بفعلته تلك، لیجعلها مجرد خادمة في قصره تلبي خدماته الدنیئة، وتبقى بلاد الشمس تحت حكم “بودبزة” في فوضى عارمة، ویعم الخوف بین الشعب، ویمسخون بهائم.

رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى – كمال قرور

تنتهي الروایة في صباح ندي یتردد فیه صدى صوت جهوري یأمر البهائم الممسوخة بالاستیقاظ وارجاع أمانة التراس. وبها یختم الراوي حكایته بالتنبیه إلى أن هناك ألف حكایة وحكایة مازالت تلي حكایته عن سر اختفاء “التراس”.
الرواية يمكن تصنيفها بالواقعية السحرية، فالراوي يقول إنها ( حكاية واقعية وفيها ما يُشبه الخيال، أو خيالية وفيها ما يُشبه الواقع، غرائبية وبعض تفاصيلها أغرب من الخيال. إنها حكاية التّراس الفارس البطل الهمام الذي ولد وتربّى وعاش وغامر وجاهد على أرضنا الطّاهرة ثم اختفى في لحظة حاسمة وفي ظروف غامضة من تاريخ أمتنا المجيد ، تاركاً فراغاً تاريخياً رهيباً في تراثنا العريق لم يجد من يسدّه ولو إدّعاء. ) ص 05 .
ملحمة التراس؛ حكاية شعبية بعيدة عن التاريخ الرسمي الموجه، ملحمة يرويها الشّعب في أعياده وجلساته لا تجد لها ذكراً أو أثراً في كتب التاريخ المدرسية، سرد فيه تمثیل للماضي في الحاضر(زمن الحكي)، وفيها إسقاط تاريخي سياسي على الواقع..

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى pdf
تحميل رواية التراس ملحمة الفارس الذي اختفى pdf – كمال قرور

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى