جديد وحصريات الساحركتب تاريخ

تحميل كتاب خطط بغداد في العهود العباسية الأولى pdf – يعقوب ليسنر

تحميل كتاب خطط بغداد في العهود العباسية الأولى pdf – يعقوب ليسنر مجانا من موقع ساحر الكتب

تحميل كتاب خطط بغداد في العهود العباسية الأولى pdf – يعقوب ليسنر هذا الكتاب من عيون التراث العربي القديم يتحدث عن بغداد في العهود العباسية الثلاثة الأولى (القرن الثالث للهجرة) ، ويتمحور الكتاب حول ما نقله الخطيب البغدادي عن (تاريخ بغداد) وهي مرجع يتميز بسعته وشموله، لذلك كان معتمد الباحثين قديماً وحديثاً، وكان المعين المفصل لاستقاء المعلومات في هذا الميدان.

غير أن الإعتماد على النسخة المطبوعة من تاريخ الخطيب البغدادي لم تخلُ من مزالق، منها أن ما كتبه عن خطط بغداد، لا يشكّل إلا جزءاً صغيراً من المجلد الأول من كتاب يبلغ أربعة عشر مجلداً ضخماً، مما يلزم جهداً شاقاً أثناء العمل على الحصول على المعلومات. من هنا عمل المستشرق يعقوب ليسنر النص المطبوع من القسم الخططي في تاريخ الخطيب، وضم إلى الكتاب، بالإضافة إلى نص الخطيب والتعليقات عليه، فصولاً وملاحق بحث فيها عن الخطيب البغدادي (ترجمته) وأهمية ما كتب عن خطط بغداد، وعالج عدداً من القضايا والجوانب، فقدم صوراً لم يلتفت إليها من سبقه من الباحثين.

وبالإستناد إلى ما تقدم تم ترتيب الكتاب على النحو التالي: 1- قائمة بالمحتويات والمصورات والخرائط، 2- تقديم الأستاذ أوليج جرابار من ميشيغان، ومقدمة المؤلف يعقوب ليسز، 3- مقدمة عن الخطيب البغدادي ووصف المدينة (بغداد)، 4- ترجمة إنكليزية للفصول التي كتبها الخطيب عن (بغداد)، 5- دراسات للمؤلف عن نمو المدينة، وإعادة فحص خطة المدينة. ويُختتم الكتاب بثمان (ملاحق) تضم: الوحدات البلدية والجوامع، التطور العمراني لجامع المنصور، خرائط ومصورات، ومصادر الخطيب في وصفه خطط بغداد … وغيرها … نقل المكتاب إلى العربية الدكتور صالح أحمد العلي – رئيس المجمع العلمي العراقي.

استمتع بهذا العمل المتميز وكل جديد مع ساحر الكتب مسرح الحصريات

متنسوش تنضموا لينا فى جروب ساحر الكتب

للحصول على أحدث الكتب والروايات الحصرية أنصحكم بالإشتراك فى جروب ساحر الكتب

ولتحميل المزيد من الروايات والكتب الحصرية انضم الى جروب ساحر الكتب

تحميل كتاب خطط بغداد في العهود العباسية الأولى pdf
تحميل كتاب خطط بغداد في العهود العباسية الأولى pdf – يعقوب ليسنر

قراءة مباشرة : من هنا

لطلب الكتاب : من هنا

للإنضمام إلى الجروب: من هنا

   للإبلاغ عن رابط لا يعمل : من هنا

زر الذهاب إلى الأعلى